منتدى المعرفة

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أهلا بك عضونا الكريم
شرفتنا بوجودك
أرجو أن تقضي أجمل الأوقات معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المعرفة

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أهلا بك عضونا الكريم
شرفتنا بوجودك
أرجو أن تقضي أجمل الأوقات معنا

منتدى المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المعرفة


2 مشترك

    الخيل والليل والبيداء تعرفني ....... كاملة + شرحها

    بيلا
    بيلا
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 308
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    العمر : 27
    الموقع : البيت

    الخيل والليل والبيداء تعرفني .......  كاملة + شرحها Empty الخيل والليل والبيداء تعرفني ....... كاملة + شرحها

    مُساهمة من طرف بيلا الأربعاء مايو 26, 2010 2:39 pm

    من اشعار المتنبي التي اعشقها عشقا


    هذه القصيدة وشرحها

    واحر قلباه ممن قلبه شبم
    ( المتنبي )









































































































































































































































    وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ
    وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
    ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي
    وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
    إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ
    فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ
    قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ
    وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ
    فكانَ أحْسَنَ خَلقِ الله كُلّهِمِ
    وَكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشّيَمُ
    فَوْتُ العَدُوّ الذي يَمّمْتَهُ ظَفَرٌ
    في طَيّهِ أسَفٌ في طَيّهِ نِعَمُ
    قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ
    لَكَ المَهابَةُ ما لا تَصْنَعُ البُهَمُ
    ألزَمْتَ نَفْسَكَ شَيْئاً لَيسَ يَلزَمُها
    أنْ لا يُوارِيَهُمْ أرْضٌ وَلا عَلَمُ
    أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشاً فانْثَنَى هَرَباً
    تَصَرّفَتْ بِكَ في آثَارِهِ الهِمَمُ
    عَلَيْكَ هَزْمُهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ
    وَمَا عَلَيْكَ بهِمْ عارٌ إذا انهَزَمُوا
    أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ
    تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ
    يا أعدَلَ النّاسِ إلاّ في مُعامَلَتي
    فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَمُ
    أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً
    أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ وَرَمُ
    وَمَا انْتِفَاعُ أخي الدّنْيَا بِنَاظِرِهِ
    إذا اسْتَوَتْ عِنْدَهُ الأنْوارُ وَالظُّلَمُ
    سَيعْلَمُ الجَمعُ ممّنْ ضَمّ مَجلِسُنا
    بأنّني خَيرُ مَنْ تَسْعَى بهِ قَدَمُ
    أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي
    وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ
    أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا
    وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ
    وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي
    حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ
    إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً
    فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ
    وَمُهْجَةٍ مُهْجَتي من هَمّ صَاحِبها
    أدرَكْتُهَا بجَوَادٍ ظَهْرُه حَرَمُ
    رِجلاهُ في الرّكضِ رِجلٌ وَاليدانِ يَدٌ
    وَفِعْلُهُ مَا تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ
    وَمُرْهَفٍ سرْتُ بينَ الجَحْفَلَينِ بهِ
    حتى ضرَبْتُ وَمَوْجُ المَوْتِ يَلْتَطِمُ
    الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني
    وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ
    صَحِبْتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ منفَرِداً
    حتى تَعَجّبَ مني القُورُ وَالأكَمُ
    يَا مَنْ يَعِزّ عَلَيْنَا أنْ نُفَارِقَهُمْ
    وِجدانُنا كُلَّ شيءٍ بَعدَكمْ عَدَمُ
    مَا كانَ أخلَقَنَا مِنكُمْ بتَكرِمَةٍ
    لَوْ أنّ أمْرَكُمُ مِن أمرِنَا أمَمُ
    إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قالَ حاسِدُنَا
    فَمَا لجُرْحٍ إذا أرْضاكُمُ ألَمُ
    وَبَيْنَنَا لَوْ رَعَيْتُمْ ذاكَ مَعرِفَةٌ
    إنّ المَعارِفَ في أهْلِ النُّهَى ذِمَمُ
    كم تَطْلُبُونَ لَنَا عَيْباً فيُعجِزُكمْ
    وَيَكْرَهُ الله ما تَأتُونَ وَالكَرَمُ
    ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي
    أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ
    لَيْتَ الغَمَامَ الذي عندي صَواعِقُهُ
    يُزيلُهُنّ إلى مَنْ عِنْدَهُ الدِّيَمُ
    أرَى النّوَى يَقتَضيني كلَّ مَرْحَلَةٍ
    لا تَسْتَقِلّ بها الوَخّادَةُ الرُّسُمُ
    لَئِنْ تَرَكْنَ ضُمَيراً عَنْ مَيامِنِنا
    لَيَحْدُثَنّ لمَنْ وَدّعْتُهُمْ نَدَمُ
    إذا تَرَحّلْتَ عن قَوْمٍ وَقَد قَدَرُوا
    أنْ لا تُفارِقَهُمْ فالرّاحِلونَ هُمُ
    شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ
    وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
    وَشَرُّ ما قَنّصَتْهُ رَاحَتي قَنَصٌ
    شُهْبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ والرَّخَمُ
    بأيّ لَفْظٍ تَقُولُ الشّعْرَ زِعْنِفَةٌ
    تَجُوزُ عِندَكَ لا عُرْبٌ وَلا عَجَمُ
    هَذا عِتابُكَ إلاّ أنّهُ مِقَةٌ
    قد ضُمّنَ الدُّرَّ إلاّ أنّهُ كَلِمُ

    شرح قصيدة ( الخيل والليل ) للمتنبي

    1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالي عنده سقم

    واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد اعتقاده فيّ..
    وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء..

    2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف الدولة الأمم براه : أنحله وأضناه ،

    أكتّم (بالشده) : مبالغة بالكتمان..
    اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..

    3- يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم

    و الحكم يقول : انت اعدل الناس الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟ ..

    4 - أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

    الهاء في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له..
    يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما ..

    5- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم

    الناظر: العين ..
    يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة فينبغي ألا يستويان في عين البصير..

    6- سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم

    7- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم

    يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

    8- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم

    الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ، جراها : من اجلها او بسببها.. يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها..

    9- الخيل و الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم

    يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..

    10- صحبت في الفلوات الوحش منفردا حتى تعجب مني القور والأكم

    الفلوات : القفار، القور : جمع قارة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وتعني أيضاً أصاغر الجبال، الأكم : جمع أكمه و هو الجبل الصغير..
    ويقول : سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات بقطعها مستأنساً بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وقورها لكثرة ما تلقاني وحدي ..

    11- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم

    يقول : يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..

    12- ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم

    أخلقنا : أحرانا ، أمم : قريب
    يقول : ماكان ببركم و تكرمتكم ولو كان أمركم في الاعتقاد لنا على نحو أمرنا في الاعتقاد لكم ، أي لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا لأنا أهل للتكرمة ..

    13- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم

    يقول : إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً يرضيكم لا نجد له ألما..

    14- كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم

    يقول : كم تحاولون أن تجدوا لي عيبا تعيبوننا وتتعلقون عليه وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله و يكرهه الكرم الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم و تكافئوني بالجميل ، وهذا تعنيف لسيف الدولة على إصغائه الى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية..

    15- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم

    يقول : ما تلتمسونه فيّ من عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..

    16- فبأي لفظ تقول الشعر زعنفه تجوز عندك لا عرب ولا عجم

    الزعنفه : اللئام السقاط من الناس و الأوباش ورذال الناس ..
    ويقول : هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عرباً ؟ لانهم ليست لهم فصاحة العرب، ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام : أي أنهم ليسوا شيئا ..

    17- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم

    المقه : المحبة ..
    ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و اللفظ ..



    النابغة أسماء
    الخيل والليل والبيداء تعرفني .......  كاملة + شرحها 76750
    med
    med
    على طريف النجاح
    على طريف النجاح


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    الموقع : البيت

    الخيل والليل والبيداء تعرفني .......  كاملة + شرحها Empty رد: الخيل والليل والبيداء تعرفني ....... كاملة + شرحها

    مُساهمة من طرف med الأحد مايو 30, 2010 12:51 pm

    اهخحنمعنغهخنهاغعغلاتنعهعèعلتعغلهخعخ
    بيلا
    بيلا
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 308
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    العمر : 27
    الموقع : البيت

    الخيل والليل والبيداء تعرفني .......  كاملة + شرحها Empty رد: الخيل والليل والبيداء تعرفني ....... كاملة + شرحها

    مُساهمة من طرف بيلا الأحد مايو 30, 2010 3:07 pm

    وش تخربيط هذا بلا تمسخير اسماء

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:42 pm